Header Ads

أخر المواضيع

نصائح حول المراجعة في رمضان


لا يستطيع الكثير من الطلاب التغلب على الشعور بالجوع والعطش والشرود في نهار رمضان ويتخذون من ذلك ذريعة لوقف متابعة الدراسة والمذاكرة، ولكن مع هذه الطرق الخمس يمكن لأي طالب مجتهد أن يتفوق ويستجمع ذهنه حتى يتمكن من التحصيل الدراسي دون أن يوقفه الصيام:

أولاً: استخدام الوسائل السمعية والبصرية: مثل الأشرطة التعليمية أو تلحين المنهج الدراسي والاستعانة بالصور لأنها أقرب إلى الذاكرة الجيدة وأقل صعوبة في الفهم، وهذه الطريقة تتميز بتوزيع الجهد الدراسي على أكثر من حاسة.. وبالتالي يقل الشعور بالتعب على عكس التركيز بقراءة المنهج فقط أو الحفظ كتابياً.. فهنا يستخدم الطالب حاسة البصر والسمع ويحرك يده في الكتابة.. وبالتالي تدخل المعلومة إلى المخ بثلاث طرق مختلفة.

ثانياً: تحديد ساعات المذاكرة بعد الفجر حتى قبل الظهر: فوفقاً للدراسات الاجتماعية هذا هو أفضل الأوقات التي يحصل بها المخ ومع ظروف الصيام تكون ساعات ما بعد السحور ذهبية لأي طالب لأنه لا يشعر بالجوع والعطش وقتها.. كما يكون جو المنزل هادئ في هذا التوقيت.

ثالثاً: قراءة الآيات القرآنية قبل البدء بالمذاكرة: وهذه طريقة مجربة حيث أثبت الباحثون في الأعجاز بالقرآن أن قارئه يتمتع بذاكرة أكبر من غيره.. كما أن التحفيز الديني يلعب دوراً مهماً في تحصيل أعلى الدرجات الدراسية.

رابعاً: اختيار مكونات وجبة السحور بدقة: حيث يفضل إدخال الخضروات والفاكهة على وجبة السحور في رمضان إذ يلعب فيتامين «د» دوراً كبير في تقوية الذاكرة.. وتوسيع الإدراك عند الطلاب خاصة في الفئة العمرية بين الـ 11 والـ 18 عامًا .

وأخيراً: تقسيم المنهج: حيث يتعمد الطالب مذاكرة المواد التي يفضلها بنهار رمضان وترك المناهج الأكثر صعوبة لما بعد الإفطار.. ويفضل ترك النهار لمهام المذاكرة الأخيرة مثل المراجعة وترتيب الأفكار.
و كان الله في العون .

ليست هناك تعليقات