Header Ads

أخر المواضيع

تهافت على تخصص لغة عربية بالابتدائي ورياضيات بالثانوي


يتنافس اليوم 250 ألف مترشح على 24 ألف منصب مالي جديد، في قطاع التربية الوطنية، للالتحاق برتبة أستاذ في أحد الأطوار التعليمية الثلاثة وستجري مديريات التربية للولايات "المقابلة" عبر مؤسساتها التربوية، في حين عرف تخصص "لغة عربية" في الطور الابتدائي تهافتا من قبل المترشحين مقابل تخصصي رياضيات وعلوم في الطور الثانوي قد عرف مشاركة قوية من قبل المترشحين، على أن يتم الإعلان عن النتائج في 30 جويلية الجاري.


وكانت مديريات التربية فور استلامها لملفات المرشحين، قد شرعت في دراستها من قبل لجان تقنية، ينصبها مدير التربية ويترأسها، من خلال التقيد بسلم التنقيط المحدد من قبلالمصالح المختصة على مستوى مديرية تسيير الموظفين بالوزارة، خاصة بعدما تم إدخال تعديلات على المنشور المحدد لمعايير الانتقاء في المسابقات على أساس الشهادة، بحيث تمت إضافة 10 نقاط إضافية كاملة في تقييم المترشح، ليصل عددها إلى 30 نقطة بدل 20 نقطة مع استفادة المرشحين من خريجي المدارس الكبرى من نقطتين إضافيتين.

وفيما يتعلق "بالمقابلة"، التي ستنظم اليوم عبر المؤسسات التربوية الموزعة عبر الوطن،والتي تنقط مع لجنة الانتقاء من 0 على 3 نقاط، بحيث يتم منح المترشح نقطة واحدة عن القدرة عن التواصل والتحليل، نقطة على التواصل ونقطة أخرى عن قدرات أو مؤهلات خاصة. بالمقابل فقد ألزمت الوزارة الوصية مديريات التربية بتبليغ قوائم النجاح النهائي إلى المصالح المركزية أو المحلية التابعة للسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية في أجل أقصاه سبعة أيام عمل ابتداء من تاريخ توقيعها.

كما يجب عليها تبليغ وفي الوقت المناسب كل قرار أو وثيقة ثبوتية تتعلق بتنظيم هذه المسابقات على أساس الشهادات، وكذا الحفاظ على ملفات المترشحين للالتحاق برتب التوظيف، من قبل مصالح الوظيفة العمومية ومن المقرر أن يتابع الناجحون تكوينا بيداغوجيا تحضيريا، ابتداء من 15 أوت المقبل وإلى غاية 29 من نفس الشهر في عدة مواد تعلمية لتحضير التحاقهم بأقسامهم. 

وقد استقبلت مديرية التربية للجزائر وسط في ظرف 15 يوما 2662 ملف لمترشحين سيتنافسون على 460 منصب مالي جديد، بحيث حصد الطور الابتدائي أكبر المناصب بـ331 منصب، يليه الطور المتوسط بـ94 منصبا و10مناصب في الطور الثانوي، مضيفة بأن عدد الملفات المودعة في الطور الثانوي 276 ملف،1172 ملف في الطور المتوسط و1014 في الطور الابتدائي. وأضافت المصادر نفسها أن المديرية قد جندت 68 لجنة تقنية للإشراف على المقابلة، من بينها 33 لجنة في الطورالابتدائي، 28 لجنة في الطور المتوسط مقابل 7 لجان في الطور الثانوي..

ليست هناك تعليقات